الجمعة، 22 نوفمبر 2013

مقارنة بين ضمائر الفاعل ( الرفع ) وضمائر المفعول (النصب) : للمبتدئ


مقارنة بين ضمائر الفاعل ( الرفع ) وضمائر المفعول (النصب) : للمبتدئ 

Ali likes me ـــــــــــــــــ I like Ali 
علي يحبني / أنا أحب علي

Ali likes him ـــــــــــــــ He like Ali 
علي يحبه / هو يحب علي

Ali likes her ـــــــــــــــ She like Ali 
علي يحبها / هي تحب علي

Ali likes us ـــــــــــــــ We like Ali
علي يحبنا / نحن نحب علي

Ali likes you ــــــــــــــ You like Ali
علي يحبك،يحبكم / أنت،أنتم تحب/تحبون علي

Ali likes them ــــــــــــــ They like Ali
علي يحبهم،يحبهما،يحبهن / هم، هما،هن يحبون علي

Ali likes it ــــــــــــــــ It likes Ali
علي يحبها / هي تحب علي
=====================  لايوجد مثنى في اللغة الانجليزية!



“استعمالات How” في اللغة الانجليزية


“استعمالات How” في اللغة الانجليزية

“استعمالات How”
للسؤال عن الحال او الكيفية

مثال:
he was very pleased when he met his friend
هو كان جدا مسرور عندما قابل صديقه

how was he when he met his friend
كيف كان عند لقاء صديقه

————-
How many
للسؤال عن العدد

مثال

Thirty boys are in the class
ثلاثون طالبا في الصف

تصبح في صيغة السؤال:

?How many boys are in the class
كم عدد الطلاب في الصف

————

How old
للسؤال عن العمر

مثال :

I am twenty years old
انا عمري عشرون عاما

?How old are you
كم عمرك؟

———–

How much
للسؤال عن الكمية

مثال :
you paid five pounds for this coat
دفعت خمس جنيهات ثمن هذا المعطف

?How much did you pay for this coat
كم دفعت ثمن هذا المعطف

—————-

How far
للسؤال عن المسافات

مثال :

it is 450km from dammam to Riyadh
هناك 450 كيلو متر بين دمام والرياض

?How far is it from dammam to Riyadh
كم المسافة بين الدمام والرياض؟

————-

how long
للسؤال عن الطول

this dress is two meters long
طول هذا الفستان هو مترين

How long is this dress
كم طول هذا الفستان

————–

how high
للسؤال عن الارتفاعات

مثال :

this fence is four meters high
ارتفاع هذا السياج هو اربع امتار

?how high is this fence
كم طول هذا السياج.؟
———-
How tall
للسؤال عن اطوال الاشخاص

مثال :

Sami is one meter and half
طول سامي هو متر ونصف

?How tall is Sami
كم طول سامي؟

========================
وقفة مع How long
?.............How long does it take
هذا السؤال عندما تريد معرفة كم تستغرق العملية من الوقت فمثلا :
?How long does it take to travel to Jeddah
كم تستغرق المسافة للسفر الى جدة؟ ولكن القصد هو الوقت وليس عدد الكيلومترات...

phrasal verbs

phrasal verbs
----------------------

face up to يواجه ببسالة
fall back on يلجأ إلى
fall behind تراجع، تقهقر
fall off قلّ، تناقص
get ahead يتقدّم
get ahead of يتقدم /يسبق
get along with توافق مع، انسجم مع
get around يتجنب، يخدع
get away يفلت من، يفر
get away with يفعل شيئا منكرا أو ضد القانون من غير أن يتعرض للعقاب
get down to يهتم ب، يركز اهتمامه على
get in يدخل
get off يزيل
get off يغادر، يترجل من حافلة أو قطار
get on يركب(قطار، طائرة...الخ)
get out of يخرج من(سيارة )
get over يتعافى من مرض، يتغلب على
get through يكمل، ينهي، ينجز
get through يخترق، يجتاز
get through يمر من
get through (with) ينهي
get through to يتمكن من الاتصال هاتفيا
get up ينهض( من الفراش صباحا)
hand in يسلّم إلى
hand out يوزّع
hand over يسلّم ، يرجع، يعيد
hang around يتسكع
hang up يعلّق (ملابس)
hang up ينهي مكالمة هاتفية بقفل سماعة الهاتف
hold back يكبح، يمتنع عن، يقيّد
hold off يمنع، يقيّد، يصد
hold on يمسك بقوة
hold on ينتظر على خط الهاتف
hold out يصمد ، يقاوم
hold up يؤخر، يعطل ، يعرقل

Modal verbs الأفعال المساعدة أو الأفعال الناقصة

Modal verbs وهي الأفعال المساعدة أو الأفعال الناقصة اي ناقصة في معناها ولايمكن ان تعطي معنى واضح بحد ذاتها فهي تعدل في المعنى الأساسي للفعل فمثلا عندما أقول :
can 
will
لانفهم شيئا،، ولكن اذا اضفنا فعل بعد هذه الافعال الناقصة راح نعرف المعنى فمثلا :
He can eat
He will eat
اصبح لدينا جملتيين مختلفتين حيث كل من will و can في الجملتين عدلت في الفعل eat واصبحت :
(هو) يستطيع الأكل
(هو) سيأكل

وهذه مجموعة من أهم الأفعال الناقصة:
can, could
may, might
will, would,
shall, should
must
ought to

اذن دور هذه الأفعال "مساعدة" الأفعال الرئيسية لتعطينا معنى واضح ومفهوم . فلو أخذنا على سبيل المثال الفعل would سنجد بان هناك معاني واستعمالات عديدة لهذا الفعل المساعد حيث يمكن استخدام هذا الفعل مع الزمن الماضي والحاضر والمستقبل وبذلك من الخطأ ان
تؤمن بأن would هي ماض will فقط وبس !


بعض الأمور التي يجب معرفتها حول هذه الأفعال الناقصة :


1- يجب ان تسبق هذه الافعال الناقصة الأفعال الرئيسية ولا يمكن استخدامها مع الأفعال المساعدة الاخرى مثل is,does,did...etc حيث لايمكننا أن نقول :


He could does play
We read could English

والأصح أن تقول :
He could play
We could read English

وفي حالة النفي فإننا نضع أداة النفي "not" بعد هذه الافعال الناقصة :
He could not play
We could not rad English

وفي حالة السؤال طبعا نقوم بعملية إنقلاب وتبديل بين الفعل الناقص والفاعل :
Could he play
?Could we read English


2-إذا جاء بعد الأفعال الناقصة فعلا، فلا بد ان يكون مجرد من النهايات اي بدون "-s" or "-ed"
مهما اختلف الزمن فمثلا:

.He can read
وليس
.He can reads


3- لاتتبع هذه الأفعال بكلمة "to" علامة المصدر أبدا أبدا ،،، ماعدا ought to فقط مستثنيه من ذلك لان to من أساس الكلمة ،


فما المعاني التي تقدمها هذه الأفعال الناقصة للأفعال الرئيسية ؟

في العادة تكون المعاني مرتبطة بتلك الأفكار التي تدل على (التأكيد ، الشك ،الإمكانيات ،الإحتمالات ، الضرورة ،القدرات ، التصريح ،النصح ، التوصيات )
أو عدمها....
وهي في الحقيقة لاتستخدم للتعبير عن اشياء موجودة أو أحداث ماضية ...

These meanings are sometimes divided into two groups

DEGREES OF CERTAINTY: certainty; probability; possibility impossibility

OBLIGATION/FREEDOM TO ACT: permission, lack of permission ability; obligation

===================== تحياتي للجميع.